سورة الشمس - تفسير تفسير الماوردي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الشمس)


        


مكية عند جميعهم
قوله تعالى {والشّمْسِ وضُحاها} هذان قسمان:
قَسَمٌ بالشمس، وقَسَم بضحاها، وفي ضحاها أربعة أوجه:
أحدها: هو إشراقها، قاله مجاهد.
الثاني: هو إنبساطها، قاله اليزيدي.
الثالث: حرها، قاله السدي.
الرابع: هذا النهار، قاله قتادة.
ويحتمل خامساً: أنه ما ظهر بها من كل مخلوق، فيكون القسم بها وبالمخلوقات كلها.
{والقَمَرِ إذا تَلاها} ففيه وجهان:
أحدهما: إذا ساواها، قاله مجاهد.
الثاني: إذا تبعها، قاله ابن عباس.
وفي اتباعه لها ثلاثة أوجه:
أحدها: أول ليلة من الشهر إذا سقطت الشمس يرى القمر عند سقوطها، قاله قتادة.
الثاني: الخامس عشر من الشهر يطلع القمر مع غروب الشمس، قاله الطبري.
الثالث: في الشهر كله فهو في النصف الأول يتلوها، وتكون أمامه وهو وراءها، وإذا كان في النصف الأخير كان هو أمامها وهي وراءه، قاله ابن زيد.
ويحتمل رابعاً: أنه خلفها في الليل، فكان له مثل ما لها في النهار لأن تأثير كل واحد منهما في زمانه، فللشمس النهار. وللقمر الليل.
{والنّهارِ إذا جَلاَها} فيه وجهان:
أحدهما: أضاءها، يعني الشمس لأن ضوءها بالنهار يجلي ظلمة الليل، قاله مجاهد.
الثاني: أظهرها، لأن ظهور الشمس بالنهار، ومنه قول قيس بن الخطيم:
تجلب لنا كالشمس بين غمامةٍ *** بدا حاجبٌ منها وضنّتْ بحاجب
ويحتمل ثالثاً: أن النهار جلّى ما في الأرض من حيوانها حتى ظهر لاستتاره ليلاً وانتشاره نهاراً.
{والليل إذا يَغْشاها} فيه وجهان:
أحدهما: أظلمها، يعني الشمس، وهو مقتضى قول مجاهد.
الثاني: يسترها، ومنه قول الخنساء:
أرْعَى النجومَ وما كُلِّفْتُ رِعْيَتَها *** وتارةً أتغشى فَضْلَ أطْماري
{والسّماءِ وما بَناها} فيه وجهان:
أحدهما: والسماء وبنائها، قاله قتادة.
الثاني: معناه ومن بناها وهو الله تعالى، قاله مجاهد والحسن.
ويحتمل ثالثاً: والسماء وما في بنائها، يعني من الملائكة والنجوم، فيكون هذا قسَماً بما في السماءِ، ويكون ما تقدمه قسَماً بما في الأرض.
{والأرْضِ وما طَحَاهَا} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه بَسطها، قاله سفيان وأبو صالح.
الثاني: معناه قسَمها، قاله ابن عباس.
الثالث: يعني ما خلق فيها، قاله عطية العوفي، ويكون طحاها بمعنى خلقها، قال الشاعر:
وما تَدري جذيمةُ مَنْ طحاها *** ولا من ساكنُ العَرْشِ الرّفيع
ويحتمل رابعاً: أنه ما خرج منها من نبات وعيون وكنوز، لأنه حياة لما خلق عليها.
{ونَفْسٍ وما سَوَّاها} في النفس قولان:
أحدهما: آدم، ومن سواها: الله تعالى، قاله الحسن.
الثاني: أنها كل نفس.
وفي معنى سواها على هذا القول وجهان:
أحدهما: سوى بينهم في الصحة، وسوى بينهم في العذاب جميعاً، قاله ابن جريج.
الثاني: سوى خلقها وعدل خلقها، قاله مجاهد.
ويحتمل ثالثاً: سوّاها بالعقل الذي فضّلها به على جميع الحيوانات.
{فأَلْهَمَهَا فجُورَها وتَقْواها} في {ألهمها} تأويلان:
أحدهما: أعلمها، قاله مجاهد.
الثاني: ألزمها، قاله ابن جبير.
وفي {فجورها وتقواها} ثلاثة تأويلات:
أحدها: الشقاء والسعادة، قاله مجاهد.
الثاني: الشر والخير، قاله ابن عباس.
الثالث: الطاعة والمعصية، قاله الضحاك.
ويحتمل رابعاً: الرهبة والرغبة لأنهما داعيا الفجور والتقوى.
وروى جوبير عن الضحاك عن ابن عباس أن النبي عليه السلام كان إذا قرأ هذه الآية {فألهمها فجورها وتقواها} رفع صوته: اللهم آتِ نفسي تقواها، أنت وليها ومولاها، وأنت خير من زكّاها.
{قد أفْلَحَ مَن زكّاها} على هذا وقع القسم، قال ابن عباس: فيها أحد عشر قسماً.
وفيه وجهان: أحدهما: قد افلح من زكى الله نفسه بطاعة الله وصالح الأعمال.
الثاني: قد أفلح من زكى نفسه بطاعة الله وصالح الأعمال.
وفي زكاها وجهان:
أحدهما: طهّرها، وهو قول مجاهد.
الثاني: أصلحها، وهو قول سعيد بن جبير.
{وقد خابَ من دَسّاها} فيه وجهان:
أحدهما: على ما قضى وقد خاب من دسّى الله نفسه.
الثاني: من دسّى نفسه.
وفي {دسّاها} سبعة تأويلات:
أحدها: أغواها وأضلها، قاله مجاهد وسعيد بن جبير، لأنه دسّى نفسه في المعاصي، ومنه قول الشاعر:
وأنت الذي دَسْيت عَمْراً فأصْبَحَتْ *** حلائلهم فيهم أراملَ ضُيّعاً
الثاني: إثمنها وفجورها، قاله قتادة.
الثالث: خسرها، قاله عكرمة.
الرابع: كذبها، قاله ابن عباس.
الخامس: أشقاها، قاله ابن سلام.
السادس: جنبها في الخير، وهذا قول الضحاك.
السابع: أخفاها وأخملها بالبخل، حكاه ابن عيسى.


{كذّبَتْ ثمودُ بِطَغْواها} فيه ثلاثة تأويلات:
أحدها: بطغيانها ومعصيتها، قاله مجاهد وقتادة.
الثاني: بأجمعها، قاله محمد بن كعب.
الثالث: بعذابها، قاله ابن عباس.
قالوا كان اسم العذاب الذي جاءها الطّغوى.
{فدمْدم عليهم ربهم بذَنْبِهم} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: معناه فغضب عليهم.
الثاني: معناه فأطبق عليهم.
الثالث: معناه فدمّر عليهم، وهو مثل دمدم، كلمة بالحبشية نطقت بها العرب.
{فسوّاها} فيه وجهان:
أحدهما: فسوى بينهم في الهلاك، قاله السدي ويحيى بن سلام.
الثاني: فسوّى بهم الأرض، ذكره ابن شجرة.
ويحتمل ثالثاً: فسوّى مَن بعدهم مِنَ الأمم.
{ولا يخافُ عُقباها} فيه وجهان:
أحدهما: ولا يخاف الله عقبى ما صنع بهم من الهلاك، قاله ابن عباس.
الثاني: لا يخاف الذي عقرها عقبى ما صنع من عقرها، قاله الحسن.
ويحتمل ثالثاً: ولا يخاف صالح عقبى عقرها، لأنه قد أنذرهم ونجاه الله تعالى حين أهلكهم.